احببت ان تشاركوني هذه الفائدة .. التي انقلها لكم وبتصرف .. فتعالوا معي
أهمية مهارات العمل ضمن فريق
مهارات العمل ضمن فريق من المهارات الهامة التي يجب توفرها في جميع الأشخاص الذين يعملون داخل منشأة ما ، بل أن هناك من يجعلها أهم من المهارات المهنية ، وذلك لأن توفر هذه المهارات لدى العاملين وقدرتهم على العمل كفريق واحد يعمل على تماسك المؤسسة وتعزيز فعالية كل عملياتها ، مع قيام العاملين بتبادل الأفكار والتعاون فيما بينهم ودعم بعضهم بعضاً.
- معلومات هامة عن مهارات العمل ضمن فريق :
من المهم معرفة ما يلي :
- لكي تكون عضواً جيداً في فريق عمل فهذا يقتضي ثلاثة أشياء :
o أن تدعم وتساند كل عضو من أعضاء الفريق.
o مساعدة فريق العمل ككل.
o إنجاز المهمة المناطة بك.
- بعض الأشخاص ينصب إهتمامهم فقط على إنجاز المهمة المناطة بهم ، والبعض الآخر قد يكون أكثر إهتماماً باحتياجات فريق العمل ويعمل على توفيرها ، ولكن عضو فريق العمل الجيد عليه أن يساهم في المجالات الثلاث المذكورة أعلاه على حد سواء.
- علاقات فريق العمل الجيدة تقوم على الصراحة والثقة. فمن المهم جداً أن يقوم أعضاء الفريق بتبادل المعلومات فيما بينهم ، ومن الضروري جداً أن يعامل بعضهم بعضاً باحترام وأن يشعر كل عضو من أعضاء الفريق أنه شخص ذو قيمة.
- على عضو فريق العمل أن يعطي الدعم والمساندة لزملائه في العمل. فعليه أن يقدم المساعدة عملياً إذا أمكن له ذلك ، وأن يتعامل مع الآخرين بمشاعر إيجابيه وبتعاون وبحرص شديد على إيجاد علاقات عمل جيدة.
مهارات الإنصات الفعال
- ما أهمية مهارة الإنصات :
هذه مهارة هامة جداً في بيئة العمل وذلك للأسباب التالية :
- عن طريق الإنصات الجيد نحصل على المعلومات الصحيحة من الآخرين ، وهو يساعدنا على معرفة المعلومات التي قد يحتاجها الأخرون أيضاً.
- الإنصات للآخرين من أعضاء الفريق يجعلهم يحسون بأننا نقدرهم ونقيم لهم وزناً.
- إذا كان كل أعضاء الفريق يجيدون الإنصات لبعضهم بعضاً فإن هذا يساعد على أداء الفريق لعمله بفعالية وكفاءة.
- علامات الإنصات الفعال :
هناك مجموعة علامات (Check ****) تدل على الإنصات الفعال ، وهي كما في القائمة التالية :
علامات الإنصات الفعال :
• ركز على المتحدث : أنظر إليه أومئ برأسك ، وشجعه على الإستمرار.
• تجنب القيام بما يشتت الإنتباه مثلاً : النظر إلى الساعة ، القيام بعمل شيء آخر.
• راجع فهمك لما سمعت بإعادة الحديث الذي سمعته أو إختصاره إذا كان ذلك ملائماً. أطرح أسئلة لزيادة فهمك للحديث الذي تسمعه.
• دع المتحدث ينهي ما يريد قوله.
• أظهر أنك مهتم بالمتحدث وما يريد قوله حتى وإن كنت مخالفاً لما يقول.اشكركم ...,,,
أهمية مهارات العمل ضمن فريق
مهارات العمل ضمن فريق من المهارات الهامة التي يجب توفرها في جميع الأشخاص الذين يعملون داخل منشأة ما ، بل أن هناك من يجعلها أهم من المهارات المهنية ، وذلك لأن توفر هذه المهارات لدى العاملين وقدرتهم على العمل كفريق واحد يعمل على تماسك المؤسسة وتعزيز فعالية كل عملياتها ، مع قيام العاملين بتبادل الأفكار والتعاون فيما بينهم ودعم بعضهم بعضاً.
- معلومات هامة عن مهارات العمل ضمن فريق :
من المهم معرفة ما يلي :
- لكي تكون عضواً جيداً في فريق عمل فهذا يقتضي ثلاثة أشياء :
o أن تدعم وتساند كل عضو من أعضاء الفريق.
o مساعدة فريق العمل ككل.
o إنجاز المهمة المناطة بك.
- بعض الأشخاص ينصب إهتمامهم فقط على إنجاز المهمة المناطة بهم ، والبعض الآخر قد يكون أكثر إهتماماً باحتياجات فريق العمل ويعمل على توفيرها ، ولكن عضو فريق العمل الجيد عليه أن يساهم في المجالات الثلاث المذكورة أعلاه على حد سواء.
- علاقات فريق العمل الجيدة تقوم على الصراحة والثقة. فمن المهم جداً أن يقوم أعضاء الفريق بتبادل المعلومات فيما بينهم ، ومن الضروري جداً أن يعامل بعضهم بعضاً باحترام وأن يشعر كل عضو من أعضاء الفريق أنه شخص ذو قيمة.
- على عضو فريق العمل أن يعطي الدعم والمساندة لزملائه في العمل. فعليه أن يقدم المساعدة عملياً إذا أمكن له ذلك ، وأن يتعامل مع الآخرين بمشاعر إيجابيه وبتعاون وبحرص شديد على إيجاد علاقات عمل جيدة.
مهارات الإنصات الفعال
- ما أهمية مهارة الإنصات :
هذه مهارة هامة جداً في بيئة العمل وذلك للأسباب التالية :
- عن طريق الإنصات الجيد نحصل على المعلومات الصحيحة من الآخرين ، وهو يساعدنا على معرفة المعلومات التي قد يحتاجها الأخرون أيضاً.
- الإنصات للآخرين من أعضاء الفريق يجعلهم يحسون بأننا نقدرهم ونقيم لهم وزناً.
- إذا كان كل أعضاء الفريق يجيدون الإنصات لبعضهم بعضاً فإن هذا يساعد على أداء الفريق لعمله بفعالية وكفاءة.
- علامات الإنصات الفعال :
هناك مجموعة علامات (Check ****) تدل على الإنصات الفعال ، وهي كما في القائمة التالية :
علامات الإنصات الفعال :
• ركز على المتحدث : أنظر إليه أومئ برأسك ، وشجعه على الإستمرار.
• تجنب القيام بما يشتت الإنتباه مثلاً : النظر إلى الساعة ، القيام بعمل شيء آخر.
• راجع فهمك لما سمعت بإعادة الحديث الذي سمعته أو إختصاره إذا كان ذلك ملائماً. أطرح أسئلة لزيادة فهمك للحديث الذي تسمعه.
• دع المتحدث ينهي ما يريد قوله.
• أظهر أنك مهتم بالمتحدث وما يريد قوله حتى وإن كنت مخالفاً لما يقول.اشكركم ...,,,
عدل سابقا من قبل مؤمنة وسلاحي ايماني في الجمعة أكتوبر 15, 2010 1:27 am عدل 1 مرات
الثلاثاء أبريل 30, 2024 3:32 am من طرف jana khaleed
» شركة نقل الأثاث بالرياض بخصم 30 % | شركة كلين لايف
الثلاثاء أبريل 30, 2024 3:30 am من طرف jana khaleed
» شراء اثاث مستعمل بالرياض | شركة كلين لايف
الثلاثاء أبريل 30, 2024 3:25 am من طرف jana khaleed
» شركة كلين لايف للتنظيف بخصم 25% | اتصل الآن
الثلاثاء أبريل 30, 2024 3:23 am من طرف jana khaleed
» شركة تنظيف منازل بالرياض بخصم 25%| اتصل الـأن كلين لايف
الثلاثاء أبريل 30, 2024 3:19 am من طرف jana khaleed
» شركة تنظيف وتعقيم بالخرج بخصم 40% | اتصل الأن كلين لايف
الثلاثاء أبريل 30, 2024 3:16 am من طرف jana khaleed
» دينا نقل عفش بالرياض | دينا توصيل مشاوير بالرياض افضل اسعار نقل الاثاث |كلين لايف
الثلاثاء أبريل 30, 2024 3:12 am من طرف jana khaleed
» شركة تنظيف اثاث بالرياض بخصم 25 % | اتصل الأن
الثلاثاء أبريل 30, 2024 3:09 am من طرف jana khaleed
» شركة تنظيف نجف بالرياض خصم 40% اتصل الآن
الثلاثاء أبريل 30, 2024 3:04 am من طرف jana khaleed