المحتويات
1. الاستعداد للعرض.
2. عملية إلقاء العرض.
3. استخدام وسائل الإيضاح.
* جهاز الإسقاط الضوئي.
* الأوراق.
* الصور.
* الرسومات البيانية.
1- الاستعداد للعرض
كيف يتم الاستعداد للعرض؟
* تعرف علي المكان
* تعرف علي طبية المشاهدين.
* اعرف مادتك وموضوعك.
* استرخ.
* تخيل موضوعك في صورة مرئية.
* لا تظهر توترك، فمعظم التوتر لا يظهر إن لم تظهره.
* حول توترك الي طاقة دافعة بالانغماس في الموضوع.
* ركز في الرسالة التي تريد إبلاغها.
أهمية الاستعداد للعرض
التحضير المسبق للعرض يمنع الأداء المتدني للشخص القائم بالعرض
Prior Proper Preparation Prevents Poor Performance of the Person Putting on the Presentation
أهمية معرفة الحاضرين Audience
حلل و تفهم خصائصهم، اهتماماتهم، بيئتهم، احتياجاتهم، ومتطلباتهم، الخاصة, والاستثنائية
Analyze and Understand their Demographics, Interests, Environment, Needs, Customized, and Exceptional.
2- إلقاء العرض
بعد الانتهاء من إعداد موضوع العرض، يجب الاستعداد لإلقاء للعرض.
وعليك مراجعة الآتي لكي تكون مستعدا للعرض:
* مرة أخري, ما هو الهدف من العرض؟
* هل أنا مقتنع تماما بمحتوي العرض؟
* ما هي وسائل الإيضاح التي سأحتاجها؟ ما مدي توفرها؟
* هل أنا مستعد بمقدمة جيدة لإقناع الحاضرين بأهمية الموضوع؟
* هل قمت باختيار اللغة و اللهجة الملائمة للحاضرين؟
* استعد للعرض بمراجعة المادة المكتوبة جيدا.
* أحرص علي انتقاء الملابس المتناسبة مع الموقف.
* أرتد رابطة عنق علي الأقل إذا توقعت أن أغلب المستمعين سيرتدون زيا رسميا.
* لا ترتد ساعة أو نظارة أو مجوهرات لافتة للنظر، فانها ستصرف الانتباه عن العرض.
* عندما يبدأ المستمعون في الوصول تبادل معهم الأحاديث و لا تنشغل عنهم بمراجعة الأوراق، خاصة إذا كنت غير معروف لديهم.
* لا تقرأ النص المكتوب فقط. احرص علي مناقشته أو توضيحه بغير الرجوع للنص كلما أمكن.
* لا توزع النص المكتوب كاملا علي المستمعين فان ذلك قد يسبب تشتيتا. لا مانع من توزيع النقاط الأساسية أو عناوين العرض.
* تمرن علي إلقاء العرض أمام بعض المقربين.
* ثبات الحال لمدة 5 دقائق يثير ملل المستمعين. حاول تغيير أي شئ أثناء العرض كل خمس دقائق علي الأكثر، مثل إطفاء أو فتح جهاز العرض، رفع الصوت أو خفضه، النزول الي المستمعين أو غيرها.
* أيضا لا تسهب في أي جزئية أكثر من 5 دقائق، الا اذا وجدت اهتماما أو طلبا من المستمعين.
* حاول زيارة قاعة العرض قبل الموعد وتعرف علي طبيعة المكان وخاصة الصوت.
* تكلم بصوت واضح معتدل العلو، ليس بهمس أو ضجيج.
* تكلم حسب طبيعتك، لا تسرع ولا تتباطأ.
* توقف عند النقاط الهامة، كررها، واسأل المستمعين عن استيعابها كما أردته. Am I clear that so and so.
* تكلم بلهجتك المعتادة أكثر من حديثك بأي لهجة مصطنعة .
* لا تتكلم إلا عن شيء تكون مقتنعا به و نابعا من نفسك. الأوراق وظيفتها التوجيه و التذكرة.
* اضرب الأمثلة و المواقف من حياتك الطبيعية.
* تابع حركات وإيماءات الحاضرين، واحرص علي الحصول منها علي تغذية مرتدة عن مدي استيعابهم و متابعتهم.
1. الاستعداد للعرض.
2. عملية إلقاء العرض.
3. استخدام وسائل الإيضاح.
* جهاز الإسقاط الضوئي.
* الأوراق.
* الصور.
* الرسومات البيانية.
1- الاستعداد للعرض
كيف يتم الاستعداد للعرض؟
* تعرف علي المكان
* تعرف علي طبية المشاهدين.
* اعرف مادتك وموضوعك.
* استرخ.
* تخيل موضوعك في صورة مرئية.
* لا تظهر توترك، فمعظم التوتر لا يظهر إن لم تظهره.
* حول توترك الي طاقة دافعة بالانغماس في الموضوع.
* ركز في الرسالة التي تريد إبلاغها.
أهمية الاستعداد للعرض
التحضير المسبق للعرض يمنع الأداء المتدني للشخص القائم بالعرض
Prior Proper Preparation Prevents Poor Performance of the Person Putting on the Presentation
أهمية معرفة الحاضرين Audience
حلل و تفهم خصائصهم، اهتماماتهم، بيئتهم، احتياجاتهم، ومتطلباتهم، الخاصة, والاستثنائية
Analyze and Understand their Demographics, Interests, Environment, Needs, Customized, and Exceptional.
2- إلقاء العرض
بعد الانتهاء من إعداد موضوع العرض، يجب الاستعداد لإلقاء للعرض.
وعليك مراجعة الآتي لكي تكون مستعدا للعرض:
* مرة أخري, ما هو الهدف من العرض؟
* هل أنا مقتنع تماما بمحتوي العرض؟
* ما هي وسائل الإيضاح التي سأحتاجها؟ ما مدي توفرها؟
* هل أنا مستعد بمقدمة جيدة لإقناع الحاضرين بأهمية الموضوع؟
* هل قمت باختيار اللغة و اللهجة الملائمة للحاضرين؟
* استعد للعرض بمراجعة المادة المكتوبة جيدا.
* أحرص علي انتقاء الملابس المتناسبة مع الموقف.
* أرتد رابطة عنق علي الأقل إذا توقعت أن أغلب المستمعين سيرتدون زيا رسميا.
* لا ترتد ساعة أو نظارة أو مجوهرات لافتة للنظر، فانها ستصرف الانتباه عن العرض.
* عندما يبدأ المستمعون في الوصول تبادل معهم الأحاديث و لا تنشغل عنهم بمراجعة الأوراق، خاصة إذا كنت غير معروف لديهم.
* لا تقرأ النص المكتوب فقط. احرص علي مناقشته أو توضيحه بغير الرجوع للنص كلما أمكن.
* لا توزع النص المكتوب كاملا علي المستمعين فان ذلك قد يسبب تشتيتا. لا مانع من توزيع النقاط الأساسية أو عناوين العرض.
* تمرن علي إلقاء العرض أمام بعض المقربين.
* ثبات الحال لمدة 5 دقائق يثير ملل المستمعين. حاول تغيير أي شئ أثناء العرض كل خمس دقائق علي الأكثر، مثل إطفاء أو فتح جهاز العرض، رفع الصوت أو خفضه، النزول الي المستمعين أو غيرها.
* أيضا لا تسهب في أي جزئية أكثر من 5 دقائق، الا اذا وجدت اهتماما أو طلبا من المستمعين.
* حاول زيارة قاعة العرض قبل الموعد وتعرف علي طبيعة المكان وخاصة الصوت.
* تكلم بصوت واضح معتدل العلو، ليس بهمس أو ضجيج.
* تكلم حسب طبيعتك، لا تسرع ولا تتباطأ.
* توقف عند النقاط الهامة، كررها، واسأل المستمعين عن استيعابها كما أردته. Am I clear that so and so.
* تكلم بلهجتك المعتادة أكثر من حديثك بأي لهجة مصطنعة .
* لا تتكلم إلا عن شيء تكون مقتنعا به و نابعا من نفسك. الأوراق وظيفتها التوجيه و التذكرة.
* اضرب الأمثلة و المواقف من حياتك الطبيعية.
* تابع حركات وإيماءات الحاضرين، واحرص علي الحصول منها علي تغذية مرتدة عن مدي استيعابهم و متابعتهم.
الثلاثاء مايو 14, 2024 8:51 am من طرف jana khaleed
» دينا نقل عفش حي الياسمين بخصم 25%|اتصل الـأن
الثلاثاء مايو 14, 2024 8:49 am من طرف jana khaleed
» شركة نقل مكيفات سبليت الرياض | اتصل الان
الثلاثاء مايو 14, 2024 8:48 am من طرف jana khaleed
» دينا توصيل مشاوير الرياض| دينا توصيل ونقل بضائع
الثلاثاء مايو 14, 2024 8:47 am من طرف jana khaleed
» دينا نقل عفش داخل الرياض افضل خدمات نقل العفش داخل الرياض
الثلاثاء مايو 14, 2024 8:45 am من طرف jana khaleed
» دينا نقل عفش غرب الرياض افضل شركة نقل عفش غرب الرياض
الثلاثاء مايو 14, 2024 8:44 am من طرف jana khaleed
» دينا نقل عفش شرق الرياض بخصم25%|اتصل الـأن
الثلاثاء مايو 14, 2024 8:43 am من طرف jana khaleed
» شركة تنظيف وفك وتركيب ونقل مكيفات بالرياض شركة المثلث الذهبي | اتصل الان
الثلاثاء مايو 14, 2024 8:42 am من طرف jana khaleed
» نقل اثاث بالرياض 300 ريال| المثلث الذهبي لنقل العفش اتصل الان
الثلاثاء مايو 14, 2024 8:40 am من طرف jana khaleed